عشرون نصيحة من كريستوفر نولان لكتابة السيناريوهات

"السر في صناعة فيلم عظيم هو أن تأخذ وقتك في كتابته."
كريستوفر نولان

كريستوفر نولان هو كاتب سيناريو أفلام حازت على جوائز مرموقة، مثل Tenet، Memento، Interstellar، Inception، Batman Begins، The Dark Knight، The Prestige، و Dunkirk. لذا، رأينا أنه من المفيد أن نتعمق في طريقة كتابته للسيناريوهات، ونستخلص أهم النصائح من هذا المخرج المبدع.


20 نصيحة من كريستوفر نولان لكتابة السيناريو:

  1. تجنب السطحية في القصة. استحضر المشاعر لدى الجمهور من خلال شخصية يمكن التعاطف معها.
    العاطفة هي ما يُبقي المشاهد مندمجاً في القصة. احرص على أن يفهم الجمهور المشاعر التي تحرّك القصة ودوافع الشخصية الرئيسية.

  2. الإثارة هي اللغة البصرية الأكثر تعبيراً في السينما. عبّر عن قصتك من وجهة نظر ذاتية.
    اجعل المشاهدين يشعرون بالقلق والتشويق، واربطهم بالشخصيات من خلال ما يرونه ويختبرونه عبر وجهة نظرها الخاصة.

  3. اجعل الجمهور يشكك في نفسه عبر إدخاله إلى عقل بطلك.
    اجعل هدف البطل واضحاً، واسمح للجمهور بأن يفهم دوافعه ويتماهى معه، مما يُمكنك من قلب التوقعات لاحقاً.

  4. تعامل مع الشخصيات كأنها أشخاص حقيقيون. لا تقيّد خيالك بتصور ممثلين حقيقيين عند الكتابة.
    ضع في ذهنك أن لكل شخصية رغبات ودوافع حقيقية، وهذا ما يعطيها الحياة.

  5. ادفع حدود صناعة السينما. السينما فن بلا قواعد أو قيود.
    لا تخشَ كسر التقاليد أو قلب الأنواع رأساً على عقب؛ الفن لا يعرف السكون.

  6. حتى وإن كانت قصتك تدور في عالم غير واقعي، يجب أن تضع له قوانينه الخاصة.
    القواعد تحدد النغمة وتساعد الجمهور على فهم ما يجب أن يتوقعه من العالم الذي ابتكرته.

  7. إذا استخدمت عنصراً تحبه في القصة، فاحرص على أن يكون له سبب منطقي داخل الفيلم.
    لا تعتمد على "لأنه رائع فقط"، بل اربط كل عنصر سببيًّا بسياق الأحداث.

  8. اجعل فيلمك قائماً على ديناميكية "نوار" خفية، بحيث تُعرف الشخصية من أفعالها لا أقوالها.
    لا تدع الشخصيات تتحدث عن نواياها؛ اجعلها تظهرها بالفعل.

  9. ضع شخصية استثنائية في عالم عادي واقعي.
    اجعل بطلك مميزاً في بيئة مألوفة، فهذا يبرز تميزه ويجعله مثيراً للاهتمام.

  10. ابدأ في كتابة السيناريو الكامل عندما تكون قد حددت النهاية مسبقاً.
    لا تكتب وأنت لا تعرف إلى أين تتجه. وضوح النهاية يُسرّع الإنجاز.

  11. بصفتك مخرجاً، لا تنظر إلى اللقطة كصورة ثنائية الأبعاد، بل كحيز ثلاثي الأبعاد.
    أثناء الكتابة، تخيّل من يتحرك في المقدمة والخلفية، وكيف يشغل الفضاء.

  12. اعمل وفق نقاط قوتك.
    ما الذي تُجيده؟ الحوار؟ المشاهد البصرية؟ اعرف نفسك واستخدم مهاراتك لصالحك.

  13. اكتب عما يثير فضولك واهتمامك، وشارك ذلك بطريقة تثير اهتمام الجمهور.
    لا تكتب فقط ما تعرفه، بل ما تتوق لاكتشافه، فالشغف معدٍ.

  14. تمسك بالعلاقات المهنية الصادقة التي هدفها مساعدتك على إنجاز أفضل فيلم ممكن.
    كوّن دائرة دعم حقيقية، تخلو من المصالح الشخصية، وتمنحك الدعم والتوجيه.

  15. أضف طبقات متعددة إلى عملك.
    اجعل شخصياتك معقدة، وابنِ عالماً غنياً، وابحث عن الرمزية والمعنى العميق في كل طبقة.

  16. اكتب الفيلم الذي تتمنى أنت أن تشاهده.
    لا تلاحق الصرعات. اكتب ما تحب، وما تتوق لرؤيته على الشاشة.

  17. اكتب عن ما يُلهمك.
    الإلهام هو ما يدفعك لإنهاء السيناريو. ابدأ من شغفك الحقيقي.

  18. تعامل مع الهيكل بطريقة رياضية.
    فكّر في السيناريو كأحجية. كل تفصيلة تُكمّل الكل. راقب الصفحات ونقاط التحول.

  19. اختر نوعاً تحبه واقلبه رأساً على عقب.
    استخدم الأفكار و العناصر المسلية لصنع شيء جديد وغير متوقّع. اكسر القوالب.

  20. كن مستعداً بفكرة جديدة عندما يسألونك: ما مشروعك القادم؟
    دائمًا ما يُطرح هذا السؤال. فكن مستعداً بعرض أو ملخص لفيلمك التالي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرة نصائح في الكتابة والإخراج من دينيس فيلنوف

عشرة أدوار لا تُنسى لمايكل مادسن

ما هو أكثر مشهد "سبيلبرغي" في أفلام سبيلبرغ؟