عشرة نصائح في صناعة الأفلام من أكيرا كوروساوا


يُعدّ أكيرا كوروساوا واحداً من أعظم المخرجين في تاريخ السينما، وأفلامه تأملاتٌ عميقة في القصة والشخصيات، وتزخر بلقطات من أبهى ما يمكن أن تراه العين.

كوروساوا هو مخرج وكاتب سيناريو ياباني، كتب وأخرج ثلاثين فيلماً خلال مسيرة امتدت لأكثر من خمسين عاماً، ويُعتبر من أبرز وأهم صُنّاع السينما على الإطلاق. تلاميذه منتشرون في كل مكان، وكل صانع أفلام معاصر قد تعلّم من أفلامه وأسلوبه الجمالي.

أخرج كوروساوا فيلماً واحداً تقريباً في كل عام خلال خمسينيات القرن الماضي وبداية الستينيات، من أشهرها: Ikiru (1952)، وSeven Samurai (1954)، وYojimbo (1961).
ورغم صعوبة اختيار فيلم مفضل من بينها، فإن كل واحد منها يحمل دروساً قيّمة لأي صانع أفلام، سواء كان مبتدئاً أو محترفاً.

فيما يلي عشر نصائح من كوروساوا في مجال صناعة الأفلام:


1. بالنسبة للكتّاب، أهم ما يلزمهم هو الصبر لمواجهة المهمة المملة بكتابة كلمة تلو الأخرى.
الكتابة قد تكون مرهقة، لكن استخراج الكلمات من قلبك ووضعها على الصفحة أمر لا غنى عنه. لا تُقِس نفسك بسرعة إنجازك، بل بجودة ما تنجزه.


2. اختيار الفيلم الذي ستصنعه يشبه زرع البذور و بعض البذور ستنبت فجأة بحسب الوقت والظروف الاجتماعية. لكن لا يمكنك إجبارها.
لا تجبر مشروعاً لم يحن أوانه. كن صبوراً وانتقِ بحكمة. صناعة فيلم سيئ لمجرد أنه يمكن تنفيذه بسرعة ليست سبباً كافياً لدخول هذه المهنة.


3. صناعة الأفلام مكلفة، لكن كتابة السيناريو لا تحتاج سوى قلم وورقة.
قل ذلك لكل من يريد دخول المجال: لا بد أن تجرّب الكتابة. تعلّم بنية القصة وبناء الشخصيات. الفشل في الكتابة مجاني فلماذا لا تحاول؟


4. الفكرة العامة وحدها لا تشرح كل دقائق المشاعر الإنسانية، لذا فإن تحديد الرسالة قبل بدء الفيلم قد يُفقدك تلك التفاصيل.
اكتشاف الموضوع يكون غالباً أثناء الكتابة. دع الفيلم يُظهر الرسالة من خلال القصة، لا من خلال التصريح المباشر.


5. عند تسلق الجبال، أول ما يُقال لك: لا تنظر إلى القمة. والكتابة كذلك—ابدأ من البداية وتقدم خطوة بخطوة.
ابدأ من الصفحة الأولى. لا تُشغل بالك بالنهاية. كل كاتب عظيم يبدأ بشاشة بيضاء أيضاً.


6. انتبه للتفاصيل. قد لا يلاحظها الجمهور، لكنهم سيشعرون بها.
كل مشهد فرصة لإضافة طبقات: من الخلفيات، إلى الحوارات، إلى تصرفات الشخصيات. هذه التفاصيل هي ما يمنح الفيلم ثراءه وعمقه.


7. الإبداع يأتي من الذاكرة. لا يمكنك خلق شيء من العدم. كوِّن ذاكرتك من تجاربك أو مما تقرأه.
كل ما تكتبه يحمل بصمتك وتجاربك. تعرّف إلى الشخصيات من خلال علاقتك بها، وافهم دوافعها من خلال ذاتك.


8. فكّر في مشروعك القادم على أنه ما سيذكرك به الناس.
ابقَ جائعاً فنياً. اجعل مشروعك المقبل هو الأفضل دائماً. كل عمل هو فرصة لتعريف نفسك كصانع أفلام.


9. حين تكتب، فلتكتب حتى النهاية. إذا انسحبت مرة، ستتعود على الانسحاب.
الكتابة تتطلب التزاماً. لا تبدأ دون معرفة إلى أين تتجه، ولكن إن بدأت، فلا تتوقف. الكتابة يمكن تعديلها لاحقاً، أما التوقف فيُصبح عادة.


10. استلهم الشخصيات والحبكة والحوار من الحياة الواقعية.
احمل مفكرة دائماً. دوّن الأسماء، والحوارات، والأفكار، وتصرفات الناس. استلهم من الواقع لتصنع شخصيات طبيعية، وسلوكيات مألوفة، وقصصاً متجذّرة في العالم الحقيقي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرة نصائح في الكتابة والإخراج من دينيس فيلنوف

عشرة أدوار لا تُنسى لمايكل مادسن

ما هو أكثر مشهد "سبيلبرغي" في أفلام سبيلبرغ؟